هل ذكرت الأضحية في القرآن؟

هل ذكرت الأضحية في القرآن؟ التي تعد أحد الشعائر الدينية في الإسلام، يتقرب فيها المسلمين من ربهم، فيقومون بذبح الأنعام في عيد الأضحى المبارك من أول أيامه (يوم النحر) وخلال أيام التشريق الثلاث (من اليوم الثاني للرابع من عيد الأضحى)،والأضحية حد الشعائر الدينية المشروعة والمؤكدة في السمة النبوية بإجماع العلماء، ومن هذ المنطلق يسلط موقع كاتب برو بين سطوره الضوء على الإجابة الصحيحة والمنطقية لهذا لسؤال.

هل ذكرت الأضحية في القرآن؟

نعم، ذكرت الأضحية في الكثير من الآيات القرآنية بالفعل، وفيما يلي نورد بعضاً من هذه الآيات:

  • ورد في قوله تعالى سورة الأنعام بالآية 162: {قُلْ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ}، والنسك هي الأضحية.
  • ورد في قوله تعالى في سورة الحج بالآية 28: {لِّيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ عَلَىٰ مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ ۖ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ}.
  • ورد في قوله تعالى في سورة الحج بالآية 34: {وَلِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنسَكًا لِّيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَىٰ مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ ۗ فَإِلَٰهُكُمْ إِلَٰهٌ وَاحِدٌ فَلَهُ أَسْلِمُوا ۗ وَبَشِّرِ الْمُخْبِتِينَ}.
  • ورد في قوله تعالى في سورة الصافات بالآية 102: {فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَىٰ فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانظُرْ مَاذَا تَرَىٰ ۚ قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ ۖ سَتَجِدُنِي إِن شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِين}.
  • ورد في قوله تعالى في سورة الكوثر بالآية 2: {إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ* فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ}.

مقالات مقترحة

نرشح لكم أيضًا فراءة المقالات التالية:

الأسئلة الشائعة

[faq-schema id=”539″]

وفي ختام هذا المقال قد تم استعراض الإجابة الصحيحة للسؤال الذي كان أطروحة مقالنا وهو هل ذكرت الأضحية في القرآن؟ وقد أوردنا في سطوره عدداً من الآيات التي ذكرت فيها الأضحية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

You cannot copy content of this page

Scroll to Top