انشدك عن رجل يذبح عياله

انشدك عن رجل يذبح عياله من الألغاز الشعرية المنتشرة على مواقع الإنترنت، المنسوج على نمط الشعر النبطي المشهور في شبه الجزيرة العربية، وبلاد الشام والعراق بشكل عام، والمملكة العربية السعودية بشكل خاص، ويعد من أشهر والألغاز الشعرية والذي يبحث الكثير عن نص اللغز، وحل، لذا يهتم موقع كاتب برو في سطوره باستعراض نص هذا اللغز، والحل  الأمثل له.

نص لغز انشدك عن رجل يذبح عياله

تضفي الألغاز جواً من المرح على ليالي السمر والصيف والسهرات العائلية، وقد اشتهر العرب ومنذ زمنٍ بعيد بنوع الألغاز الشعرية المنسوجة على نسق الشعر النبطي، ومن هذه الألغاز لغز “أَنشدك … عَن رَجل ٍ .. يذّبح عِياله”، وفيما يأتي حل اللغز:

أَنشدك … عَن رَجل ٍ .. يذّبح عِياله

يسجن عياله دايم بوسط صندوق

اللي طلع …منهم …يقرب ..زواله

روحه براسه ياعرب مات مطقوق.

شاهد أيضًا: انشدك عن رجل له عدة دروب

حل لغز انشدك عن رجل يذبح عياله

بتحليل اللغز من أبياته نجد أن الحل الأمثل للغز هو: علبة الكبريت، فمن قول “أَنشدك … عَن رَجل ٍ .. يذّبح عِياله” هو الرجل الذي يذبح عياله عندما يحرقهم بعد أن تحتك بعلبته الخارجية، والمقصود بالعيال (أعواد الكبريت)، “يسجن عياله دايم بوسط صندوق” أي في وسط العلبة، “اللي طلع …منهم …يقرب ..زواله” أي سيتم حرقه، “روحه براسه ياعرب مات مطقوق.” أي أن حياته معلقة بإشعال الفتيل.

مقالات مقترحة

نرشح فيما يلي المقالات التالية:

ما هو الشيء الذي إذا ما نطقته فقد مفعوله؟ ما هو الشيء الذي لا يمكن وضعه في القدر ما هو الشيء الذي تشتريه بمالك ولا يدخل دارك؟
ماهو الشيئ الذي يحيا أول الشهر ويموت أخره ؟ ما هي الذي تشتريها بالمال ولكنك لا تستطيع ان تدخلها البيت؟ أنشدك عن بنت تأكل ولا تشرب ولباسها من عدة ألوان

وهكذا بلغ ختام هذا المقال الذي حمل عنوان أَنشدك عَن رَجل يَذبح عِياله حيث عرضت في سطوره نص هذا اللغز، فضلاً عن إرفاق الحل الأمثل لهذا اللغز، بتحليل أبياته بالطريقة المنطقية.

1 فكرة عن “انشدك عن رجل يذبح عياله”

  1. Pingback: انشدك عن رجال ماهو برجال يختار في الناس الحكيم؟ — الكاتب المحترف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

You cannot copy content of this page

Scroll to Top